بسم الله الرحمن الرحيم *** وبعد . . جواز الجمع تقديماً وتأخيراً بعذر المرض لأن المشقة فيه أشد . والمرض المبيح للجمع هو ما يلحقه به بتأدية كل صلاة في وقتها مشقة وضعف . المذهب الحنبلي أجاز الجمع تقديماً وتأخيراً لأصحاب الأعذار وللخائف فأجازوه للمرضع التي يشق عليها غسل الثوب في وقت كل صلاة وللمستحاضة ولمن به سلس بول وللعاجز عن الطهارة ولمن خاف على نفسه أو ماله أو عرضه ولمن خاف ضرراً يلحقه في معيشته بترك الجمع . يجوز الجمع إذا كان شغل . يجوز الجمع أيضاً للطباخ والخباز ونحوهما ممن يخشى فساد ماله . (( آخردعواناالحمدلله ربّ العالمين )) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق