بسم الله الرحمن الرحيم * (( لقد صدق الله رسوله الرُّؤيا بالحقّ لتدخُلنّ المسجد الحرام إن شاء الله آمنين محلقين رُؤوسكُمُ ومقصرين )). وبعد .. ثبت الحلق والتقصير (1)بالكتاب (2)والسنة(3)والإجماع . روى عن النبي صلى الله عليه وسلم حلق وحلق طائفة من أصحابه وقصّر بعضهم . والمقصود بالحلق إزالة شعر الرأس بالموسى وغيره.ولو اقتصر على ثلاث شعرات جاز . والمراد بالتقصير أن يأخذ من شعر الرأس قدر الأنملة . حكمه ؟ الحلق والتقصير واجب يجبر تركه بدم . مذهب الشافعية : قال أنه ركن من أركان الحج . وقت الحلق أو التقصير ؟ وقته للحاج بعد رمي جمرة العقبة يوم النحر ، فإذا كان معه هدي حلق بعد الذبح .وقته في العمرة ؟ ووقته في العمرة بعد أن يفرغ من السعي بين الصفا والمروة ، ولمن معه هدي بعد ذبحه ويجب أن يكون في الحرم وفي أيام النحر . وعند الشافعية : يجب أن يكون الحلق أو التقصير بالحرم دون أيام النحر . فإن أخر الحلق عن أيام النحر جاز ، ولا شيء عليه . ما يستحب فيه ؟ يستحب في الحلق أن يبدأ بالشق الأيمن ثم الأيسر ويستقبل القبلة ويكبر ويصلي بعد الفراغ منه . استحباب إمرار الموسى على رأس الأصلع : في المذهب الحنفي : إن إمرار الموسى على رأس الأصلع واجب . استحباب تقليم الأظافر والأخذ من الشارب : يستحب لمن حلق شعره أو قصره أن يأخذ من شاربه ويقلم أظافره . ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما حلق رأسه قلم أظافره . (( أمر المرأة بالتقصير ونهيها عن الحلق ؟ )) قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ليس على النساء حلق وإنما على النساء التقصير)) القدر الذي تأخذه المرأة من رأسها ؟ 1-المرأة إذا أرادت أن تقصر جمعت شعرها إلى مقدم رأسها ثم أخذت منه أنملة. 2-إذاقصرت المرأة شعرها تأخذ من أطرافه من طويله وقصيره . 3- أقل ما يجزيء ثلاث شعرات . (( آخر دعوانا الحمد لله رب العالمين )) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق