الاثنين، 14 نوفمبر 2011

{{ من أحكام صلاة السفر (1) مسافة القصر (2) الموضع الذي يقصر منه}}

بسم الله الرحمن الرحيم *** وبعد . . مسافة القصر : أن أي سفر في اللغة طال أم قصر تقصر من أجله الصلاة ويباح فيه الفطر ولم يرد من السنة ما يقيد هذا الاطلاق . عن يحيي ابن يزيد قال سألت أنس ابن مالك عن قصر الصلاة ؟ فقال أنس كان رسول الله إذا خرج مسيرة ثلاثة أميال أو فراسخ يصلي ركعتين . كان رسول الله إذا سافر فرسخ يقصر الصلاة . أن الفرسخ ثلاثة أميال  ، أن أقل مسافة قصر فيها رسول الله الصلاة كانت ثلاثة أميال والفرسخ 5541 متراً والميل 1748 متراً وأقل ما ورد في مسافة القصر ميل واحد . الاحتجاج على ترك القصر فيما دون الميل  : أن رسول الله خرج إلى البقيع لدفن الموتى وخرج إلى الفضاء لقضاء الحاجة ولم يقصر . اشتراط السفر الطويل وأقله مرحلتان ، ولا أرى لما صار إليه الأئمة حجة لأن أقوال الصحابة متعارضة مختلفة ولا حجة فيها مع الاختلاف قد روي عن ابن عمر وابن عباس خلاف ما احتج به أصحابنا ثم لو لم يوجد ذلك لم يكن في قولهم حجة مع قول رسول الله وفعله وإذا لم تثبت أقوالهم امتنع المصير إلى التقدير الذي ذكروه لوجهين أحدهما أنه مخالف لسنة رسول الله التي رويناها ولظاهر القرآن لأن ظاهره إباحة القصر لمن ضرب في الأرض لقول الله (( وإذا ضربتُم في الأرض فليس عليكُم جُناحٌ أن تقصُروا من الصّلاة )) وقد سقط شرط الخوف فبقي ظاهر الآية متناولاً كل ضرب في الأرض ، يمكن قطع المسافة القصيرة في ثلاثة أيام وقد سماه رسول الله سفراً فقال " لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تسافر مسيرة يوم إلا مع ذي محرم " . والثاني أن التقدير بابه التوقيف فلا يجوز المصير إليه برأي مجرد سيما وليس له أصل يرد إليه ولا نظير يقاس عليه والحجة مع من أباح القصر لكل مسافر إلا أن ينعقد الإجماع على خلافه ويستوي في ذلك السفر في الطائرة أو القاطرة كما يستوي سفر الطاعة وغيره ومن كان عمله يقضي السفر دائماً مثل الملاح والطيار فإنه يرخص له القصر والفطر لأنه مسافر حقيقة . (( من أحكام صلاة السفر الموضع الذي يقصر منه )) أن قصر الصلاة يشرع بمفارقة الحضر والخروج من البلد وأن ذلك شرط ولا يتم حتى يدخل أول بيوتها ، قال ابن المنذر ولا أعلم أن رسول الله قصر في سفر من أسفاره إلا بعد خروجه من المدينة وقال أنس صليت مع رسول الله بالمدينة أربعاً وبذي الحليفة ركعتين . ويرى بعض السلف أن من نوى السفر يقصر ولو في بيته . (( آخردعواناالحمدلله ربّ العالمين )) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق